المتوسطة التاسعة لتحفيظ القرآن


*
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمن نعمة فلنحافظ عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الجمال
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

مُساهمةموضوع: الأمن نعمة فلنحافظ عليها   الجمعة مارس 11, 2011 11:47 am

[size=18][color:a6a5=darkblue]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.. أما بعد...

فإن نعمة الأمن أحد أكبر وأجل هذه النعم التي امتن الله بها على عباده وجعلها أساسًا ووعاءً جامعًا لضروبٍ من الخير وألوانٍ من المنافع .. ففي مقام التذكير بالآلاء بيّن سبحانه عظيم نعمته على قريش ببسط رداء الأمن عليهم حال سفرهم وارتحالهم في شتائهم وصيفهم وحال إقامتهم في البلد الأمين .. والأعراب من حوله ينهب بعضهم بعضا ويقتل بعضهم بعضا ، فقال تعالى ([color:a6a5=green]فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف[/color])

نعمة الأمن كانت أولَ دعوةٍ لأبينا الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، حينما قال: ([color:a6a5=green]رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وارزق أهله من الثمرات[/color]) .. فقدّم إبراهيم نعمة الأمن ، على نعمة الطعام والغذاء ، لعظمها وخطر زوالها

نعمة الأمن ، هي منة الله على هذه الأمة المباركة المرحومة ، قال تعالى: ([color:a6a5=green]وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ [/color])، وقال عز وجل: ([color:a6a5=green]أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً ويتخطف الناس من حولهم[/color]).

فإذا اجتمع إلى الأمن من الخوف صحة الجسد من العلل والأسقام وتوفر ما يكفيه في يومه من قوتٍ حلالٍ فإنه يكون بذلك كمن أُعطِي الدنيا بأسرها .. أخبر بذلك الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى في الحديث الذي أخرجه الترمذي وابن ماجة في سننهما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( من أصبح منكم آمنًا في سربه (أي في نفسه وفي شأنه كله) معافىً في جسده عنده قوت يومه فكأنما حِيزَتْ له الدنيا )

في رحاب الأمن ، يأمنُ الناس على أموالهم ومحارمهم وأعراضهم .. وفي ظلال الأمن ، يعبدون ربهم ويقيمون شريعته ويدعون إلى سبيله .. في رحابِ الأمن وظلِه تعم الطمأنينةُ النفوس ، ويسودها الهدوء ، وترفرف عليها السعادة ، وتؤدي الواجبات باطمئنان ، من غير خوفِ هضمٍ ولا حرمان .

لو انفرط عقد الأمن ساعة لرأيت كيف تعم الفوضى وتتعطل المصالح ويكثر الهرج وتأمل فيمن حولك من البلاد ستجد الواقع ناطقاً ، واسأل العراق وغيرَ العراق تجدْه على هذه الحقيقة شاهداً .


إن لله على عباده نعمًا كثيرة لا تحصى ([color:a6a5=green]وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار[/color]) وإن أعظم النعم بعد نعمة الإسلام نعمة العافية والأمن فبالأمن يحافظ المسلم على دينه وبالأمن تحقن الدماء وبالأمن تصان الأعراض وبالأمن تحفظ الأموال وبالأمن تؤدى الحقوق.

لقد حرص الإسلام على إرساء قواعد الأمن في المجتمع المسلم لأن الأمن ضرورة للمجتمع المسلم فأرسى قواعده ودعائمه فأمر أولاً بطاعة ولاة الأمور في المعروف ، فقال تعالى ([color:a6a5=green]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُم[/color]) وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم البيعة على أصحابه بالسمع والطاعة لولاة أموره بالمعروف في أي الأحوال كان، قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فيما منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأن لا ننازع الأمر أهله ما لم تروا كفرًا بواحًا عندكم فيه من الله برهان) ، وأهل السنة والجماعة يرون طاعة ولاة الأمور من أصول عقيدتهم الصحيحة الدالة على وجوب السمع والطاعة في المعروف لما في ذلك من الخير والصلاح.

بيّن الله تعالى أن شكر النعم سبب في زيادتها، فقال تعالى ( [color:a6a5=green]وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ[/color]) ، ولأن مصالح العباد كافةً ومنافع الخلق جميعًا متوقفة عليه ؛ إذ بدونه لا تنتظم مصالحهم ولا تتحقق منافعهم ولا يهنأ لهم عيشٌ ولا تطيب لهم حياة .

وإذا تخلى أبناء المجتمع عن دينهم وكفروا نعمة ربهم أحاطت بهم المخاوف ، وانتشرت بينهم الجرائم ، وانهدم جدار الأمن وادلهم ظلام الخوف والقلق وهذه هي سنة الله التي لا تتخلف في خلقه قال تعالى ( [color:a6a5=green]وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الخوف والجوع بما كانوا يصنعون[/color]).


إن الأمن الوطني لا يتحقق إلا بوجود الأمن الفكري بحماية الأجيال الناشئة وشباب الأمة وتحصين أفكارهم من التيارات المشبوهة التي تسمم العقول وتحرف السلوك من دعوات التغريب ودعايات الفساد والإفساد كتحرير المرأة ومساواتها بالرجال والاختلاط في الندوات والاحتفالات وغيرها.

.. ولا بد أن نحذر من تعجل الأمور، أو الحكم على المواقف والأحداث دون الرجوع إلى العلماء الراسخين الصادقين .
نسال الله تعالى ان يجنبنا وبلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن انه على كل شيء قدير ..
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .[/color][/size]

_________________
[url=http://www.rofof.com][img]http://sub3.rofof.com/img4/03nxgey13.gif[/img][/url]

cheers [color:6f0a=green]اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات
والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات[/color] cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيره المهدلي
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأمن نعمة فلنحافظ عليها   الجمعة مارس 11, 2011 1:37 pm

[center][font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000][size=24]
[font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000]اللهم انا نسالك في هذه الليلة المباركه بالأمن والأمان والسلام في بلدنا الحبيب

[/color][/size][/font]
[b][font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000][b]وان تجعله بلدا امنا مطمئنا عزيزا معتزا بدينه وحكامه وشعبه ومن اراد بنا فتنة فاشغله في نفسه واجعله عبرة لمن اعتبر وألف اللهم بين قلوبنا شعبا وحكومة وانزل اللهم هيبة هذه البلد في قلوب كل من يعاديها[/b][/color][/size][/font][/b][b][/b]
[b][font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000][b][size=12][color:a0fd=#993333]نور الجمال [/color][/size][/b]جزاك الله خيرا[/color][/size][/font][/b]
[b][font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000]ويسلموا لى المواضيع الهادفة[/color][/size][/font][/b]
[/size][/color][/size][/font][b][font:a0fd=Microsoft Sans Serif][size=16][color:a0fd=#ff0000] queen [/color][/size][/font][/b][/center]

_________________
[url=http://www.rofof.com][img]http://sub5.rofof.com/img3/03wfapb15.gif[/img][/url]
[right][b][color:69bc=black]Arrow كن[/color] [color:69bc=darkred]كالمصباح[/color] [color:69bc=black]المضيء[/color] [color:69bc=darkred]تضيء[/color] [color:69bc=black]الطريق لكل من حولك[/color] ولا [color:69bc=darkred]تنتظر[/color] [color:69bc=black]ردا منهم Arrow [/color][/b][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lama al-qahtani
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
الموقع : Ќ.Ş.Ẵ ㋡➙

مُساهمةموضوع: رد: الأمن نعمة فلنحافظ عليها   الجمعة مارس 11, 2011 3:10 pm

يسسلموووو ع الموضوع
وزي ما سمعت كل الخطب في الجمعة
تضمنت الأمن والامااان الله يحمينا ياااارب ...~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ŁǿνěĺŶ ♥ĞỈŔĻ♥
عضوة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 20
الموقع : http://www.flickr.com/photos/76803510@N04/

مُساهمةموضوع: رد: الأمن نعمة فلنحافظ عليها   السبت مارس 12, 2011 5:43 am

الأمـن والأمـان..نـعـمـة مـن الـرحـمـان..~
فـحـافـظي عـلـيـهـا..يـا صـاحـبـة الـكـتـاب..~
بـدعـائـكِ إلاهـكِ..وبـشـكـركِ إيـاه..~
وقـولـي يـا فـتـاة..((الحمدلله ع نـعـمـة الأمـان))..~
I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3bo0o0ory.tumblr.com
مًا يًهًزًهًا اًلاً عزهًا
عضوة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 01/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأمن نعمة فلنحافظ عليها   الخميس مارس 17, 2011 5:38 am

[color:420e=blue][size=18][color:420e=blue]يسسسلمو..

تحيـــــاتي:لـوله[/color][/size]..[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمن نعمة فلنحافظ عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتوسطة التاسعة لتحفيظ القرآن  :: الملتقى الخاص :: نبض القلم-
انتقل الى: