المتوسطة التاسعة لتحفيظ القرآن


*
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طَرِيقَك الى النَجاح !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sona almansoor
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
الموقع : Jeddah

مُساهمةموضوع: طَرِيقَك الى النَجاح !   الجمعة يناير 25, 2013 1:24 pm

[color:a9e2=darkblue][size=18][img]http://upload.omanlover.org/out.php/i53404_ur-desire-in-success.jpg[/img]

[font:a9e2= Arabic Transparent]

في هذا المقال سنحاول إلقاء الضوء على كتاب مهم ستستفيدين كثيرا إذا اقتنيته وقرأته بعناية، وسيساعدك بالتأكيد على التخطيط بشكل أفضل لمستقبلك وعلى التعامل الأمثل في حياتك.
الكتاب هو "الطريق إلى النجاح" لخبير التنمية البشرية المصري العالمي الراحل د. إبراهيم الفقي. من قراءتك لهذا الكتاب القيّم ستتعلمين كيف تكتشفين مواهبك وقدراتك وتفجرين الطاقة الكامنة بداخلك، ولا تدعي الهواجس والمخاوف تقنعك بضعف قدراتك، وتثنيك عن تحدي الصعوبات وقهرها.
مقومات سعادة كل منا ومقومات نجاحه موجودة في نفسه، لكن عليه التنقيب والبحث بداخله حتى يجدها، ثم يثقلها ويبلورها إلى أن يراها ماثلة أمام عينيه.
أنت الآن في مرحلة عمرية مثالية للبدء في تعلم فن التخطيط للمستقبل وتحديد الأهداف، فلا تضيعي هذه الفرصة. الكتاب يتكون من ستة فصول بعناوين مختلفة وجذابة يعرض الكاتب من خلالها عوامل تحقيق النجاح في الحياة مدعومة بآيات من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، مع الاستشهاد بقصص واقعية لأشخاص عرفوا بالفعل طريقهم للنجاح.
في بداية الكتاب يؤكد المؤلف على أهمية تحقيق النجاح في حياتنا، لأنه وسيلة أساسية من وسائل بلوغ السعادة والرضا عن الذات وعددها خمس، وحدد هذه الوسائل بالآتي: الاتزان الروحي والديني - الاتزان الأسري - تحقيق النجاح - إمكانات مادية - مكانة اجتماعية .
إذن فحصولك على النجاح في حياتك وحده ليس كافيا لتسعدي، إذا لم تحرصي على التقرب من الله وطاعته، وبر والديك والحفاظ على علاقة متينة بإخوتك. أما عن الإمكانات المادية والمكانة الاجتماعية، فإن نجاحك هو طريقك للحصول عليها.
أيقظي بداخلك حب النجاح، ولا تخشي من المعوقات والصعوبات ولا تتبرمي من الظروف لأن "المتاعب والآلام هي التربة التي تنبت فيها بذور النجاح وما تفتقت مواهب العظماء الا وسط كوم من المشقات والجهود"
ومن النصائح التي يقدمها لنا الدكتور إبراهيم الفقي في كتابه حتى نجد طريقنا إلى النجاح، ما يلي:
أضيفي إلى عمرك أعمار الآخرين
يعني ذلك أن تستفيدي من خبرات وتجارب الكبار من حولك، فمثلا إن كانت شقيقتك الأكبر منك تشترك معك في ميلها للحفظ أكثر من الفهم، لكنها قررت دخول القسم العلمي في الثانوية العامة، وعانت من ذلك الأمرين لعدم قدرتها على استيعاب المواد العلمية الصعبة، ومع ذلك أصرت على العناد وإكمال ما بدأته وكانت النتيجة حصولها على مجموع ضعيف لا يؤهلها للالتحاق بأي كلية علمية مرموقة، فهنا عليك الاستفادة من تجربتها، واختيار القسم الأدبي عندما تصلين للمرحلة الثانوية، لأنك ستكونين قادرة على النجاح فيه بشكل أكبر.
وإن كان في أسرتك طلبة متفوقين أو شخصيات ناجحة، احرصي على الاستماع لخبراتهم، ومعرفة أسرار نجاحهم والاستفادة منها في حياتك حتى تعرفي طريقا مختصرا إلى النجاح.
حددي هدفك وثقي في قدراتك وحققي نجاحك وحافظي عليه
يقسم الكاتب البشر إلى ستة أنواع أولها من لا يعرف له هدفا في الحياة، ولا يسعى إلا خلف الحصول على الطعام والشراب وتلبية الاحتياجات الضرورية، وثانيها من يعرف هدفه ولا يعرف كيفية تحقيقه، وثالثها هو من يعرف وسائل تحديد الهدف لكن لا يثق في قدرته على النجاح، أما النوع الرابع فهو من يحقق هدفه بالفعل بالوسائل المتاحة، لكنه يهدم إنجازه بيده نتيجة استماعه لأراء الآخرين وتنفيذها دون تفكير. أما النوع الخامس فهو من يحقق الهدف بالفعل وينعم بالنجاح، لكنه لا يواصل العمل من أجل الحفاظ عليه. ويبقى النوع السادس، وهو الأفضل على الإطلاق، فهو لا يكتفي بالنجاح، وإنما يعمل للحفاظ عليه وتنميته وإضافة نجاحات أخرى إليه، فاجتهدي قدر الإمكان لتصبحي من هذ النوع الأخير.
التوكل على الله مصدر قوتك
اعلمي أن مصدر قوتك والسبب في سطوعك ونجاحك هو التوكل على الله، فنقطة الماء لها وجود وكيان طالما وجدت وسط المحيط، فإن خرجت منه تبخرت في لحظة وتلاشت. توكلي على الله واعملي ما عليك، وستحصلين على النجاح في كل شئون حياتك إن شاء الله.
المزيد والمزيد من النصائح الغالية لتحقيق النجاح، ستجدينها في هذا الكتاب المشوق والمفيد.[/size][/color][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البشرى والامل
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: طَرِيقَك الى النَجاح !   السبت يناير 26, 2013 3:15 am

flower flower flower بارك الله فيك بنيتي و فيما كتبت لا تحرمينا من إبداعاتك ومشاركاتك المميزة فكل الموضوعات الثلاثة آلتي كتبتها بالأمس جميلة ومفيدة للغاية ...أسأل الله الكريم أن يجعل ما كتبت في ميزان حسناتك و أن يوفقك لكل خير آمين flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طَرِيقَك الى النَجاح !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتوسطة التاسعة لتحفيظ القرآن  :: الملتقى العام :: بين جدران مدرستي-
انتقل الى: